ad

الأحد، 10 يونيو 2012

إزرعي بقدونس شبت شمر بحديقة منزلك

بسـ  الله الرحمن الرحيم  ـم


يمكنك بحديقتك المنزلية زراعة بعض الأعشاب المنزلية
بقدونس شبت كرفس كزبرة
ريحان ...


ليس الغرض إقتصادي بقدر ماهو جمالي
وشعور جميل بأننا انتجنا من أيدينا ولو شيئا صغيرا



التخطيط المتقن لأحواض حديقتك لزراعة الاعشاب الورقية المستخدمة يومياً في مطبخك ، هذا التخطيط لا يريح بصرك فحسب ولا يعطي زراعتك منظرا جميلا و فقط

بل هو ضروري لكي لا  تطغى عليها و تغطيها و تدوسها بجذورها و أوراقها و فروعها النباتات الضخمة على تلك الصغيرة في حجمها أو كي لا تهيمن النباتات السريعة النمو على تلك البطيئة .

حوض الزراعة الخاص بك يجب أن يكون بالقرب من باب المطبخ قدر الامكان ، في مكان مشمس ، وفي الأجواء الصحراوية فيفضل أن يكون في مكان نصف ظليل ( تسطع عليه الشمس من 3 ساعات الى 5 ساعات في اليوم الواحد)
نحن نتكلم هنا عن أول تجربة زراعية في حوض لا تتعدى مساحته مترين x متر

هيا نبدأ اول زراعاتنا في البيت :

1- سجل قائمة بأصناف النباتات العشبية التي تنوي زراعتها في حديقتك الصغيرة و تشمل . أعشاب الطهي : روزماري ( اكيل الجبل ) ، والزعتر والمريمية والريحان.
والشبت ( عين جرادة ) والبردقوش والبقدونس و الجرجير . تتضمن أي عشبة يتم استخدامها بشكل متكرر في الطبخ الخاص بك.

2- ارسم مخطط كروكي لحوض الزراعة الخاص بك سواء كان مربعا أو مستطيلا ، وتوضح فيه مكان كل نوع من النباتات التي سوف تزرعها ، بحيث يكون لكل نوع قسم خاص به ، و إذا كنت تفضل أن يكون حوضك دائريا فارسم دائرة كبيرة وقسمها بالتساوي بخطوط تمر في مركز الدائرة ( كما تقطع البيتزا )

3- حدد حوضك ببعض الحصى ، ويشمل حدود الحوض الخارجية و تستطيع استخدام بعض الالواح الخشبية .

4- حدد مواقع النباتات على الرسم الكروكي ، بحيث تكون النباتات الاطول ( اكليل الجبل و الخزامى و الريحان ) في الخلف حتى لا تحجب الشمس عن تلك القصيرة

5- جهز موقع حديقتك بازالة الاعشاب و الحشائش و بقايا البناء من حصى و خلافه، و احرث الارض بعمق من 10 الى 15 سم وأضف السماد العضوي ( كومبوست) ، واخلط التربة بالسماد بخفة ، و عدل سطح التربة .

6- حدد التقسيمات الداخلية لحوض الزراعة ببعض الاوتاد الخشبية ، ووصل بينها بخيوط أو حبال رفيعة ، مبتدئا من حواف الحوض الى الداخل ، و لا يفوتك تركيب نظام ري بالتنقيط ( و هو ليس أكثر من خرطوم ماء خاص موصول به عدد من الخراطيم الاصغر موزعة في الحوض بشكل مناسب )


 
- انثر البذور كل في القسم الخاص به ، أو إغرز الشتلات في الاقسام الخاصة بها ، ضع طبقة السماد العضوي المسحوق بعد أن تكون قد طحنته جيدا ، وحافظ على تربة الحديقة رطبة و لكن ليست مغمورة بالماء .و عندما تبدأ أعشابك بالازدهار اقطع جزءا من قممها كي تساعدها على انشاء نموات جديدة بأوراق أكبر .

8- قص من نباتاتك باستمرار لانها تستجيب بشكل جيد للتشذيب المستمر ، وجفف الاعشاب التي تزيد عن حاجتك بوضعها في كيس ورقي مقلوبة رأسا على عقب ، وعلق هذا الكيس في مكان جيد التهوية . واجمعها بعد أن تجف و احفظها بمرطبان مغلق .




9 - اذا كنت تسكن في منطقة شتاؤها بارد جدا ،
عليك قص الأعشاب المعمرة مثل الميرمية و أكليل الجبل قبل حلول الشتاء مباشرة ،
 بحيث يبقى منها فقط جزء فوق سطح التربة بطول 5 سم ، و سوف تعود للنمو في فصل الربيع ، أو بعد انكسار حدة البرد .

 ملاحظة : لا تزرعوا النعناع و الشمر ( الكرفس ) في هذا الحوض ،
فهذه النباتات تزرع في أحواض منفصلة عن حوضنا هذا .

وهذه صور لبعض الأعشاب 

شبت


بقدونس



 روزميري




كزبرة




شمر



كرفس




ريحان


نعناع


زعتر



الموضوع الأصلي هنـــا